استخدام
السبورة الذكية في الفصل الدراسي
المقدمةيهتم المجتمع في إعداد أبنائه ليبلغوا المستوى المطلوب من التعلم والأهداف المنشودة, وخلق جيل واع قادر على مجاراة التقدم التكنولوجي, ولما كانت العملية التعليمية هي وسيلة المجتمع لتحقيق هذا كله, أصبح الشغل الشاغل لرجال التربية في كيفية الاستفادة من هذا التطور والجديد في تقنيات التعليم من أجهزة ومواد ووسائل وأساليب تعليمية حديثة وتوظيفها في مجال التعلم والتعليم, وانطلاقا من قدرة المستحدثات التكنولوجية الحديثة في المساهمة في حل المشكلات التربوية فإنه من الممكن استثمارها لإكساب المعلمين مهارات التخطيط الجيد للتدريس, وإشراك المتعلمين بصورة فعالة في عملية التعلم والتعليم, فمن الوسائل الحديثة التي تحقق هذا الهدف بفاعلية كبيرة هو ما يطلق عليه السبورة الذكية.
كان التعليم في البداية قائم على استخدام اللوح الأسود
والطباشير ثم اللوح الأبيض باستخدام أقلام خاصة به وأصبح استخدامهما يضمحل شيئا
فشيئا مع ظهور السبورة الذكية بمختلف أنواعها, فأصبحت المدارس تستبدل هذه السبورات
التقليدية بالسبورة الذكية, لذلك فإنه من الضروري على كل القائمين في العملية
التعليمية أن يكونوا على دراية واسعة في كيفية استخدامها لما لها من ميزات تعليمية
وقيم تربوية.
تاريخ تطور السبورة الذكية
ما هي السبورة الذكية ؟؟؟؟ وما مسمياتها المتعددة ؟؟؟؟
ظهر العديد من مسميات للسبورة الذكية من قبل الشركات
المعتمدة والموزعة لها ومنها :
ý
السبورة الذكية Smart Board
ý
السبورة الالكترونية
Electronic
Board
ý
السبورة الرقميةDigital Board
ý
السبورة البيضاء التفاعلية Interactive White Board
تعريف السبورة الذكية
تعرف السبورة الذكية بأنها نوع خاص من اللوحات البيضاء الحساسة باللمس,
ويتم استخدامها لعرض ما على شاشة الحاسوب من تطبيقات مختلفة, كما يكن استخدامها
كلوح ابيض للكتابة عليها عند إطفاءها فوداعا للوح التقليدي.
كما يمكن تعريفها على أنها شاشة عرض الكترونية بيضاء حساسة يتم التعامل معا
باستخدام اللمس إما باليد أو بالأقلام الالكترونية الخاصة بها أو أي أداة تأشير,
ويتم توصيلها بالحاسوب وجهاز عارض البيانات Data Show حيث بالإمكان التفاعل مع تطبيقات
الحاسوب المخزنة على الجهاز أو الانترنت بشكل مباشر أو من بعد.
عند تشغيل السبورة الذكية فنحن بحاجة بشكل أساسي إلى :
·
جهاز حاسوب
·
جهاز عارض البيانات موصل بالحاسوب
·
سلك خاص للتوصيل بين السبورة والحاسوب
·
برنامج السبورة الذكية يتم تحميله على الحاسوب
ومن المتطلبات الغير أساسية: الكاميرا , النظام الصوتي (سماعات , ومضخم صوت) , والطابعة .
المكونات المادية (Hardware):
·
شاشة بيضاء تفاعلية
·
أربعة أقلام حبر رقمية
·
ممحاة رقمية
·
زر لإظهار لوحة المفاتيح على الشاشة
·
زر الفارة الأيمن
·
زر المساعدة
·
جهاز حاسوب عادي أو محمول
·
برامج خاصة لإنتاج دروس تفاعلية تعمل عليها ومنها :
-
برنامج دفتر الملاحظات
(Notebook) :هذا البرنامج يستخدم لإعداد دروس تفاعلية وهو يشبه برنامج
العروض التقديمية, لكنه يمتاز بخصائص تميزه عنه كإمكانية تحريك الصور.
-
برنامج المسجل (Recorder) : عند تشغيله يقوم بتسجيل كافة الإجراءات التي يقوم
بها المعلم مع الصوت.
-
برنامج مشغل الفيديو : يقوم بتشغيل ملفات الفيديو
الموجودة على الحاسوب سواء تم تسجليها من خلال السبورة نفسها أو التي تم حفظها من
الإنترنت أو البرامج التعليمية, كما يتيح البرنامج الكتابة والرسم فوق الفيديو.
·
لا يحتاج المتعلم نقل ما يكتبه المعلم على السبورة,
فبالإمكان طباعته وتوزيعه على الطلاب أو إرساله بالبريد الالكتروني.
·
تتميز بتوفير عنصر الحركة في البرامج التعليمية متعددة
الوسائط حيث يستطيع المتعلم نقل وتحريك الرسومات والأشكال بكل بسهولة. ·
تشجع وتحفز الطلاب على استخدام التكنولوجيا .
·
توفر إمكانية تسجيل الدرس كاملا مع صوت المعلم وإعادة
عرضه بعد حفظه في فصول أخرى أو إرساله للطلاب الغائبين عبر البريد الالكتروني.
·
إمكانية استخدامها في التعلم عن بعد, بسبب إمكانية ربطها
بالانترنت فيتم عرض كل ما يكتب عليها مع صوت وصورة المعلم في حال وجود كاميرا,
فهذا يساهم في حل مشكلة نقص عدد المعلمين أو الاستفادة من المعلمين المميزين.
·
لديها إمكانية تحويل رسوم اليد إلى رسوم رقمية كالأشكال
الهندسية, كما يمكنها التعرف على الكلمات المكتوبة بخط البد وتحويله إلى حروف
رقمية.
·
إمكانية حفظ وتخزين المعلومات المكتوبة عليها على
الحاسوب ثم تعديلها أو طباعتها لاحقا .
فالعبرة هنا بجودة ما تعرضه السبورة الذكية من برامج
وليس بما تملكه من إمكانيات في العرض, لذا يجب الاستفادة من إمكانيات السبورة بعرض
برامج تعليمية متعددة الوسائط.
كيفية عمل السبورة الذكية
·
يتم عرض الصور والملفات المتواجدة في الحاسوب الى
السبورة الذكية عن طريق جهاز العرض.
·
يمكن عرض صفحات الويب, مقاطع الفيديو, الأصوات والتخلص
من الطباشير وقلم السبورة العادي بقلم خاص.
·
يستخدم القلم الالكتروني بدلا من الفأرة للتحكم بما بعرض
على الشاشة والتحكم بحجم الخط ولونه وبالإمكان الاستعاضة عن القلم بإصبع اليد.
·
يمكن استيراد صور وملفات من الذاكرة الثانوية وإدراجه في
الدرس.
·
كما أنه بالإمكان إخفاء ما كتب وعرضه عند الرغبة .
·
عرض التجارب والصور العلمية التي من الصعب رؤيتها أو
عملها لخطورتها مثل البراكين والمفاعلات النووية وغيرها من العلوم.
·
إمكانية تحريك الكلام والصور على السبورة باستخدام القلم
او إصبع اليد .
·
استخدام بعض الأدوات المتوفرة على السبورة مثل المسطرة
والمنقلة والفرجار والتي تغني المعلم عن حملها في كل حصة.
·
وجود ساعة للتحكم كمؤقت يسهل التعامل معها.
·
عرض رسالة تمريرية لعرض عنوان الدرس أو أسماء الطلبة المتميزين وغيرها.
زيارة ميدانية
اهتمت وزارة التربية والتعليم الأردنية بالتعلم والتعليم
وأدخلت التعلم الالكتروني كتقنية حديثة في التعليم, كما تعتبر السبورة الذكية من
المستحدثات التقنية أيضا, والتي من أهم ما يميزها استخدامها في التعلم الالكتروني,
ولكن استخدامها في مدارسنا الحكومية محدود, وابرز ما لفت انتباهي كوني معلمة في
الميدان التعليمي, استخدامها في مدرسة عائشة الباعونية الأساسية في لواء المزار
الشمالي في محافظة اربد.
فقد بادرت مديرة المدرسة الدكتورة فاديا العماوي تعاونا
مشكورا في المقابلة التي أجريتها معا حول المدرسة وعن السبورة الذكية ومدى
فعاليتها في التعليم, وخرجت بالنتائج التالية:
تاريخ تأسيس المدرسة حديث من قبل الوكالة الأمريكية
للتنمية الدولية (US AID) بتاريخ 18/11/2012. تشتمل المدرسة على الصفوف من التمهيدي إلى
الصف العاشر الأساسي, وعدد المعلمات 35 معلمة وثمانية إداريات ونظام المدرسة يعتمد
على نظام الدوران من الصف الرابع إلى العاشر, أي أن لكل تخصص غرفة (غرفة
الاجتماعيات وغرفة الرياضيات وغرفة اللغة
العربية وغرفة التربية الإسلامية), وكل صف يأتي إلى المعلمة بحيث يخرج من صفه عن
اليمين إلى أن يصل إلى غرفة المادة التعليمية حسب جدول الحصص. كل غرفة منها تحتوي
سبورة ذكية وحاسوب مثبت مشبوك بالانترنت
وجهاز عارض البيانات. كما أن كل الغرف الصفية تحتوي جهاز حاسوب مثبت ومكان لجهاز
عارض البيانات.
تحتوي المدرسة على مختبرين حاسوب وعدد الأجهزة 105
حاسوب, و مختبرين علوم في احدها سبورة ذكية, وكذلك مكتبة المدرسة . كل معلمة لها
جهاز محمول لإغراض التدريس والتحضير للدروس المحوسبة, يبلغ عددها 50 حاسوب محمول,
ويخصص للطلاب 30 حاسوب محمول متنقل على حاضنة في حال احتاجت المعلمة عرض موضوع
متعلق بالمادة التعليمية أو لجعل الطالبات يبحثن عن معلومات بشكل جماعي للنقاش
والتحاور حيث تتوفر في المدرسة نظام Wireless للشبك على الانترنت لخلق بيئة صفية تفاعلية. في حال
احتاجت المعلمة الغرفة التي تحويها السبورة الذكية يتم الحجز للتبادل بين الغرف
لكي يستفيد الجميع منها ولا تحتكر على تخصص معين.
وخلال المقابلة سألت المديرة عن مدى رضاها لاستخدام
المعلمات السبورة الذكية, أخبرتني أن المعلمات في البداية خضعن لدورة تدريبية
لاستخدام السبورة الذكية وعن كيفية تنزيل البرامج عليها واستخدام الانترنت, وإن
السبورة الذكية عامل جاذب لاهتمام الجميع ومشوق للمعلم قبل الطالب, فالمعلم في
حضور السبورة الذكية يخفف عنه العبء الكثير ويكون مطلوب منه 20% من الحصة الصفية
ليعطي بالطريقة التقليدية والباقي يعتمد على أداء الطالب, والجميع يتزاحم لإعطاء
الحصص عليها , كما أنها تستخدم بديل عن اللوح الأبيض. وبناء على حضورها حصص إشرافية
عند المعلمات, فهي تستمتع كثيرا بأسلوب المعلمة وأداء الطالبات وتشعر أن الطالبات
يستمتعن باستخدامها, فهي أسلوب مشوق وجاذب لهن, فأغلب الطالبات يقمن على عمل مشاريع
وأبحاث عليها. والاهتمام انصب أيضا على معلمات التخصص للصفوف الدنيا.
وختمت مديرة المدرسة أنها لاحظت تقدم في تحصيل الطالبات
بسبب استخدام الأساليب الحديثة في التعليم وعلى الأخص السبورة الذكية.
كما أنها سمحت لي بأخذ بعض الصور حول السبورة الذكية
واستخدام المعلمات والطالبات لها .
أكدت الدراسات التربوية أهمية استخدام السبورة الذكية في
مختلف المواد التعليمية , ومن هذه الدراسات, دراسة الاستفادة من شاشة الشرح التفاعلية
في مدرسة الشفاء بنت عوف التي قامت بها مبادرة التعليم الأردنية عام 2010, وكانت عينة
الدراسة من طلاب الصف الثامن والتاسع في مادتي العلوم والرياضيات في العاصمة الأردنية
عمان. وكانت نتائج الدراسة ايجابية, فقد كانت نسبة الطلاب الأكثر حماسا واهتماما 90%,
في حين أشارت ما نسبته 86% من الطلاب تشجعهم بشكل اكبر في الدروس, كما تشير الدراسة
أن استخدام السبورة الذكية داخل الغرف الصفية تعزز من عملية التعلم والتعليم, حيث تحفز
الطلبة على المشاركة والتفاعل داخل الغرف الصفية وتحسن من نتائجهم التعليمية.






ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق